الملك فيليبي السادس يفتتح معرض FITUR 2025 في مدريد ويشهد توقيع اتفاقيات استراتيجية لتعزيز السياحة بين المغرب وإسبانيا
جهات
أشرف عاهل المملكة الإسبانية، فيليب السادس، وزوجته الملكة ليتيزيا، صباح اليوم الأربعاء، على افتتاح المعرض الدولي للسياحة في نسخته لعام 2025، الذي يُنظَّم في العاصمة الإسبانية مدريد من 22 إلى 26 يناير الجاري.
وخلال الافتتاح، قام العاهلان الإسبانيان بزيارة الجناح المغربي في المعرض، حيث استُقبلا من قبل أشرف فائدة، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، وكريمة بنيعيش، سفيرة المملكة المغربية بإسبانيا، بالإضافة إلى حميد بنطاهر، رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة وعدد من أعضاء الوفد المغربي.
وفي سياق تواجده في المعرض، أشار المكتب الوطني المغربي للسياحة إلى أن الوفد المغربي يتألف من 180 مهنيًا سياحيًا من القطاعين العام والخاص، إلى جانب ممثلي المكتب الوطني المغربي للسياحة الذين يعرضون مختلف المقومات السياحية للمملكة.
كما ركَّز المكتب على تسليط الضوء على التنوع السياحي للبلاد، خاصة في المناطق العشر المغربية، مع منح أهمية خاصة لكل من الراشيدية وطنجة باعتبارهما وجهتي شرف المعرض.
ويشارك في المعرض أيضًا، شركتا الطيران المغربيتان، الخطوط الملكية المغربية والعربية للطيران، لتعزيز الحضور المغربي في هذا الحدث العالمي.
ويُعتبر هذا التواجد اللافت نتيجة للنجاح الكبير الذي حققه المغرب في استقطاب السياح الإسبان، حيث بلغ عددهم 3.5 ملايين سائح في 2024، بزيادة قدرها 16% مقارنة بالعام الذي قبله.
وقد أبرم المكتب الوطني المغربي للسياحة عدة اتفاقيات استراتيجية على هامش المعرض، أبرزها الاتفاقيتان الموقعتان مع كل من الكونفدرالية الإسبانية للسياحة (CEAV) والكونفدرالية البرتغالية للسياحة (APAVT)، بهدف تعزيز مكانة المغرب كوجهة سياحية مميزة.
وتتضمن هذه الاتفاقيات تنظيم فعاليات ترويجية في المغرب، بما في ذلك أيام السفر الإسبانية في أكتوبر 2025 والمؤتمر السنوي للكونفدرالية البرتغالية في 2026.
كما تم الاتفاق مع الفدرالية الأندلسية لوكالات الأسفار على تنظيم حملات دعائية في منطقة الأندلس، بالإضافة إلى المؤتمر السنوي لهذه الفدرالية الذي سيُعقد في أبريل 2025 في تطوان، تمودا باي وطنجة.
وفي خطوة هامة، وقع المكتب الوطني المغربي للسياحة شراكات مع مجموعة من الفاعلين الرئيسيين في صناعة السفر، بما في ذلك شركات أفوريس “Avoris”، سولفيرياس “Solferias”، ديستينيا “Destinia”، ولوكسوتور إلكورتي إنجليس “Luxotour El Corte Inglés”، وإكسبيديا “Expedia”، وجيت تو كوم “Jet2Com”، وتريب أدفايزر “TripAdvisor”. كما سيتم توقيع اتفاق شراكة تاريخي مع شبكة الوكالات “GEA” التي تضم 2500 وكالة سياحية في البرتغال، البرازيل وأمريكا اللاتينية.
وفي إطار الترويج لوجهة المغرب في المناسبات الكبرى مثل كأس إفريقيا للأمم 2025 وكأس العالم 2030، سيعمل المكتب الوطني المغربي للسياحة على التعاون مع شبكة “أفريقيا موروكو لينكس” لتعزيز الاتصال والتسويق للمغرب في السوق الإسباني وجزر البليار عبر الخط البحري الجديد طاريفا-طنجة المدينة، مما يسهم في زيادة تدفق السياح إلى المملكة.