حجم الخط + -
1 دقيقة للقراءة

دعت المديرية العامة للضرائب الملزمين إلى احترام مجموعة من الاستحقاقات الجبائية المحددة قبل فاتح يوليوز 2026، مؤكدة أن جميع التصريحات وعمليات الأداء تتم حصريا عبر منصاتها الإلكترونية.

وأوضحت المديرية أن الشركات الخاضعة للضريبة على الشركات، والتي يتطابق تمرينها المحاسبي مع السنة المدنية، مطالبة بأداء الدفعة المقدمة الثانية برسم سنة 2026 عبر منصة “SIMPL-IS”، مع إمكانية طلب الإعفاء من الأداء بالنسبة للشركات التي تعتبر أن المبالغ المؤداة تغطي الضريبة المستحقة.

كما يتعين على المشغلين والجهات المؤدية للأجور أداء الضريبة على الدخل المقتطعة من المنبع الخاصة بأجور شهر ماي 2026 عبر منصة “SIMPL-IR”، إضافة إلى أداء الضرائب المقتطعة من مداخيل الكراء، وعائدات ألعاب الحظ عبر الإنترنت، ومنتجات الأسهم والحصص الاجتماعية ومنتجات التوظيفات ذات الدخل الثابت.

وبالنسبة للملزمين الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة، الذين اختاروا الأداء الفصلي، يتوجب عليهم تسديد الدفعة الفصلية الثانية قبل فاتح يوليوز عبر منصة “SIMPL-CPU”.

كما شمل التذكير التصريح وأداء واجبات التنبر المستحقة عن شهر ماي 2026 بالنسبة للمقاولات المعنية، عبر منصة “SIMPL-Enregistrement et Timbre”.

وأكدت المديرية العامة للضرائب أن احترام هذه الآجال يندرج في إطار تعميم المساطر الرقمية وتسهيل الولوج إلى الخدمات الجبائية، داعية الملزمين إلى استكمال جميع الإجراءات داخل الآجال القانونية المحددة.