تازة: التحاق أزيد من 119 ألف تلميذة وتلميذ بالمؤسسات التعليمية

التحق 119 ألفا و205 تلميذا وتلميذا من مختلف أسلاك التعليمين العمومي والخصوصي، ضمنهم 8 ألف و411 تلميذا بمؤسسات التعليم الخصوصي، بالمؤسسات التعليمية على مستوى المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتازة، وذلك برسم الدخول المدرسي 2022-2023.

ويتعلق الأمر، حسب ما أفاد به المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتازة، إدريس واحي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها M24، ب12 ألفا و870 تلميذ بالتعليم الأولي، و58 ألفا و101 تلميذ بالتعليم الابتدائي العمومي، و25 الفا و755 تلميذ بالتعليم الثانوي الإعدادي (التعليم العمومي)، و14 ألفا و68 تلميذ بالتعليم الثانوي التأهيلي (التعليم العمومي).

وعبأت المديرية الإقليمية للتعليم بتازة 205 مؤسسة تعليمية، تتوزع على 156 مدرسة ابتدائية، و27 ثانوية إعدادية، و22 ثانوية تأهيلية، بالإضافة إلى 344 فرعية. وأوضح السيد واحي أن الموسم الدراسي الحالي انطلق الإثنين رسميا في ظروف جيدة وسلسلة، بكل المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية، ويأتي ضمن مجموعة من المرجعيات والمستجدات الجديدة التي تميزه، كتنزيل مخرجات خارطة الطريق التي عرفتها المشاورات مع مجموعة من الفاعلين خلال السنة المنصرمة، والتي سيتم تنزيل أهم مخرجاتها خلال هذا الموسم، حيث تشكل الإطار المرجعي لمختلف العمليات التي يتم تنزيلها، بالإضافة إلى الوثائق المرجعية الأخرى، كالقانون الإطار ومقرر تنظيم السنة الدراسية 2022 -2023، ومجموعة من المذكرات المنظمة بهذا الباب. وأشار المسؤول التربوي إلى أن من بين المستجدات التي تميز الدخول المدرسي الحالي محاربة الهدر المدرسي وتحقيق إلزامية التعلم لدى مختلف الفئات العمرية التي يجب أن تتواجد داخل المؤسسات التعليمية، إضافة إلى حسين جودة التعلمات من خلال الرفع من مستوى المهارات الأساسية للتلميذات والتلاميذ ، فضلا عن جعل المؤسسة فضاء لزرع القيم النبيلة والعيش المشترك. وأضاف أيضا، الموسم الدراسي الجديد سيعرف اعتماد مجموعة من الآليات لتحقيق هذه الأهداف، من خلال قياس آثارها على المتعلم، من بينها إرساء ثلاثة أنشطة أساسية واعتيادية يومية بالمؤسسات التعليمية الابتدائية، والتي تتثمل في أنشطة القراءة باللغتين العربية والفرنسية، بتخصيص 10 دقائق لهذا النشاط، وانشطة تهم الرياضيات، ثم أنشطة رياضية، وذلك بهدف تمكين التلميذ من مجموعة من المهارات التي يجب أن تترسخ في سلوك التلميذ اليومي. وتابع السيد واحي أن الإجراءات التي تم التركيز عليها خلال الموسم الدراسي الحالي التعليم الأولي، باعتباره ورشا كبيرا تم إطلاقه منذ سنة 2018، مشيرا إلى التطور الكبير المسجل بهذا الخصوص بالإقليم حيث انتقل عدد أقسام التعليم الأولي من نحو 90 قسما في الموسم الدراسي 2019 -2020 إلى 282 قسم هذا الموسم، بدعم مالي يتجاوز 11 مليون درهم، يستفيد منه 12 ألف طفل وطفلة، ويسهر على تأطيرهم أزيد من 600 مربية بمختلف أنواع التعليم الأولي. وبخصوص الدعم الاجتماعي، أفاد المدير الإقليمي للتربية الوطنية بأن عدد التلاميذ والتلميذات المستفيدين من برنامج المبادرة الملكية مليون محفظة 2022 -2023، بلغ هذا الموسم حوالي 73 ألف و37 تلميذ وتلميذة (18 ألف و456 مستفيد بالوسط الحضري، 40 ألف و110 مستفيد بالوسط القروي) بالإضافة إلى 14 ألف و471 بالسلك الإعدادي بالوسط القروي، بقيمة مالية تناهز 6 ملايين و106 ألف و885 درهم. وبلغ عدد المستفيدين من برنامج تيسير 48 ألفا و980 تلميذ وتلميذة منها 27 ألف و560 تهم الإناث. وقد اتخذت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتازة، عدة إجراءات لضمان دخول مدرسي سلس، وتم في هذا الشأن تنظيم لقاءات واجتماعات، مع المفتشين التربويين، ومديري المؤسسات التعليمية، وسائر أطر المراقبة التأطير والتسيير التربوي والإداري، لشرح المستجدات ودراسة الترتيبات والإجراءات التي تهم الدخول المدرسي 2022 -2023. ولإنجاح عملية الدخول المدرسي كذلك، قام المدير الإقليمي بجولات تفقدية بعدد من المؤسسات التعليمية بالأسلاك التعليمية الثلاث بمختلف جماعات الإقليم، لمواكبة الدخول المدرسي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.