تقرير.. المغرب يتطلع إلى تصنيع مليون سيارة سنويا بحلول عام 2025
كشف تقرير حديث أصدره معهد الشرق الأدنى للدراسات الكائن مقره بواشنطن، أن المغرب ينتج حاليا 700 ألف سيارة سنويا، يصدر نصفها إلى الخارج، بينما تهدف الرباط إلى زيادة الإنتاج ليصل إلى مليون سيارة بحلول 2025.
وأورد التقرير ذاته الذي أعده الباحث ميشل تانشوم عن جامعة نافارا أن إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية سيكون مناسبًا للنظام البيئي المثير للإعجاب لتصنيع السيارات في المغرب، الذي لديه بالفعل القدرة على إنتاج أكثر من 700 ألف سيارة سنويًا.
وتهدف الرباط الآن إلى زيادة الإنتاج إلى مليون سيارة سنويًا بحلول عام 2025، والعديد منها عبارة عن سيارات كهربائية.
وفي نونبر 2021 اقترحت الحكومة المغربية تخفيض رسوم الاستيراد على “خلايا الليثيوم أيون” من 40٪ إلى 17.5٪ لتعزيز التجميع المحلي لبطاريات Li-ion باستخدام الخلايا المستوردة من شرق آسيا.
وأبرز التقرير الدولي أن مفتاح صعود المغرب كعملاق لتصنيع وسائل النقل الخضراء هو توسيع نظامه البيئي الخاص بالسيارات ليشمل التصنيع المحلي لبطاريات Li-ion، التي تمثل 30٪ إلى 40٪ من تكلفة متوسط السيارة الكهربائية.
وبالتالي، يورد التقرير يمكن أن يستوعب مصنع جيجا الجديد إنتاج 300 ألف مركبة إضافية مستهدفة كمركبات كهربائية.
ويُعد “Nearshoring”جنبًا إلى جنب مع التخطيط الصناعي الذكي في الرباط والتكتل الإستراتيجي للشراكات الأجنبية، محركًا للزخم المعزز ذاتيًا الذي يدفع تقدم قطاع صناعة السيارات في المغرب.
ويشير التقرير إلى أنه يجب على شركاء المغرب الغربيين العمل مع الرباط لتحريك تصنيع السيارات الكهربائية في البلاد، ليتم تشغيله من خلال موارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح المتاحة محليًا، لتعزيز مرونة سلسلة التوريد، بالإضافة إلى ضمان تصنيع لمركبات التنقل الخضراء صديق للبيئة أيضًا.