صادق المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، المنعقد يوم الاثنين بتطوان في دورة عادية، بالإجماع على مشاريع برامج العمل برسم سنتي 2025 و2026، في خطوة تؤكد استمرار تنزيل أوراش إصلاح المنظومة التربوية على المستوى الجهوي.
وترأس أشغال هذه الدورة وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد سعد برادة، بحضور والي الجهة وعامل إقليم تطوان، وعامل عمالة المضيق-الفنيدق، وممثلي عمال باقي أقاليم الجهة، إلى جانب رئيس مجلس الجهة، والمدير العام لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، ورؤساء وممثلي المجالس الإقليمية والهيئات المنتخبة، وأعضاء المجلس الإداري وشخصيات أخرى.
وخلال هذه الدورة، صادق أعضاء المجلس على مشروع برنامج العمل الجهوي والميزانية، ومشروع برنامج التكوين المستمر لسنة 2026، إضافة إلى مشروع تقرير الأداء لسنة 2025، والنظامين الداخليين لكل من المجلس الإداري للأكاديمية ومؤسسات التربية والتعليم العمومية، بما يتضمن ميثاق التلميذ.
وأكد الوزير، في كلمته، أن انعقاد هذه الدورة يشكل محطة محورية لتعزيز التواصل وفتح نقاش جاد حول سبل تطوير المنظومة التعليمية بالجهة، داعياً إلى تسريع وتيرة تنزيل الأوراش ذات الأولوية، ومشدداً على ضرورة الانخراط الجماعي لكافة المتدخلين، مع تثمين المجهودات التي تبذلها الأطر التربوية والإدارية.
من جهتها، قدمت مديرة الأكاديمية الجهوية، وفاء شاكر، عرضاً مفصلاً مدعماً بالمؤشرات الرقمية، تناولت فيه مرجعيات الإصلاح ورهاناته، وتطور المؤشرات التربوية على الصعيد الجهوي، إلى جانب الحصيلة المرحلية لتنزيل خارطة الطريق 2022-2026 وبرامج الإطار الإجرائي 2024-2025.
وأبرزت المسؤولة تسجيل تحسن واضح في نسب التمدرس الصافية بالسلك الثانوي، حيث بلغت 81,85 في المائة بالسلك الثانوي الإعدادي، بزيادة 13,3 نقطة، و55,34 في المائة بالسلك الثانوي التأهيلي، بزيادة 18,2 نقطة مقارنة بالموسم الدراسي 2022-2023، الذي تزامن مع انطلاق الإصلاح.
كما تم تسجيل تراجع ملموس في معدل الهدر المدرسي، الذي انتقل من 11,42 في المائة خلال موسم 2022-2023 إلى 5,8 في المائة برسم سنة 2024-2025، نتيجة تفعيل خلايا اليقظة، وتكثيف المواكبة التربوية، وتعزيز برامج الدعم الاجتماعي، خاصة بالمناطق القروية والهشة.
وفي ما يتعلق بالدعم الاجتماعي، استفاد أزيد من 22.746 تلميذة وتلميذاً من الإطعام المدرسي، و11.239 من الإيواء بالداخليات، و84.562 من النقل المدرسي، بنسبة إنجاز تجاوزت 103 في المائة من الأهداف المسطرة، ما ساهم بشكل مباشر في تحسين شروط الاستقرار الدراسي.
وعلى هامش أشغال الدورة، قام الوزير بزيارات ميدانية لعدد من المؤسسات التعليمية بإقليمي تطوان والفحص-أنجرة، وبعمالة طنجة-أصيلة، حيث اطلع على أنشطة بيداغوجية وفنية، وتابع عن قرب أوراش الدعم المدرسي والمبادرات الثقافية والفنية داخل المؤسسات.
وبمدرسة الإمام مالك بتطوان، اطلع السيد برادة على بعض الأنشطة البيداغوجية داخل الأقسام، فيما حضر بإعدادية مولاي عبد الله، الواقعة بجماعة البحراويين التابعة لإقليم الفحص-أنجرة، نشاطاً فنياً لجداريات أنجزه التلاميذ.
وبمدينة طنجة، زار الوزير الثانوية الإعدادية أبو القاسم الشابي، حيث تفقد عدداً من المرافق، من بينها المكتبة التي تحتضن ورشة للرسم، وتابع عن كثب أنشطة الدعم المدرسي، فضلاً عن جانب من ورشات الكورال والمسرح.
وعقب هذه الزيارات، أكدت مديرة الأكاديمية، خلال ندوة صحفية، أن الجهة تشهد تحسناً تدريجياً في عدد من المؤشرات التربوية، مشيرة إلى أن العمل جارٍ للإعلان عن سلك ابتدائي بدون اكتظاظ، بفضل تضافر جهود مختلف المتدخلين للقضاء النهائي على ظاهرة الاكتظاظ داخل الأقسام.