مدارس الريادة.. خطوة كبرى نحو مدرسة مغربية رقمية ومنصفة

جهات

قدّم وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، السيد محمد سعد برادة، الأربعاء، خلال جلسة عرض مشروع ميزانية الوزارة أمام البرلمان، حصيلة البرامج التربوية والرقمية التي تشهدها المنظومة التعليمية خلال الموسم الدراسي الحالي، مؤكداً أن المغرب يواصل تنفيذ إصلاح شامل يهدف إلى تحديث المدرسة العمومية وتحسين جودة التعلمات.

وأوضح الوزير أن الموسم الدراسي 2025-2026 تميز بإطلاق 4626 مدرسة ريادة، أي ما يمثل 51 في المائة من مجموع المدارس الابتدائية عبر مختلف جهات المملكة، من بينها 2000 مؤسسة جديدة استفاد من خدماتها أكثر من مليوني تلميذ وتلميذة.

وأشار برادة إلى أن المشروع يواكب تحولاً نوعياً في أساليب التدريس والتعلم، إذ بلغ عدد الأساتذة المنخرطين في مدارس الريادة 75 ألف أستاذ وأستاذة، إلى جانب 960 مفتشاً وتكوين 32 ألف أستاذ جديد، لافتاً إلى أن الوزارة عملت على تزويد جميع الفصول الدراسية بمعدات رقمية حديثة تشمل أجهزة العرض “فيديو بروجيكتور”، وتوفير حاسوب محمول لكل أستاذ لتعزيز الممارسات البيداغوجية الرقمية.

وفي التعليم الإعدادي، أعلن الوزير عن افتتاح 786 إعدادية ريادة تمثل 30 في المائة من مجموع المؤسسات المعنية بالمشروع، مع برمجة افتتاح 554 مؤسسة إضافية خلال الموسم الجاري، ليستفيد منها حوالي 700 ألف تلميذ وتلميذة.
كما بلغ عدد الأطر التربوية المنخرطة 25 ألف أستاذ وأستاذة، إضافة إلى 600 مفتش ومفتشة و773 إطاراً للتوجيه و370 مخصصاً اجتماعياً، إلى جانب تكوين 18 ألف أستاذ جديد.

وفي محور دعم التلميذ وتطوير القدرات الرقمية، أبرز الوزير أن أكثر من مليوني تلميذ استفادوا من برامج الدعم التربوي المندمج، ومن تكوينات في مجالات الروبوتيك والذكاء الاصطناعي، في خطوة تهدف إلى تمكين الناشئة من مهارات المستقبل وتعزيز تكافؤ الفرص الرقمية بين جميع المتعلمين.

وأكد الوزير في ختام عرضه أن هذه المشاريع تمثل “تحولاً هيكلياً في المدرسة المغربية”، يقوم على ترسيخ الجودة والابتكار والإنصاف، مبرزاً أن الوزارة عازمة على تعميم التجربة تدريجياً لتشمل جميع المؤسسات التعليمية بالمملكة.

تعليقات (0)
أضف تعليق