جرى، أمس الأربعاء بالداخلة، توزيع مجموعة من المعدات المعلوماتية لفائدة عدة مؤسسات تعليمية بجهة الداخلة – وادي الذهب، وذلك في إطار برنامج تعميم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم بالمغرب (جيني).
وتندرج هذه العملية، التي احتضنتها ثانوية للا خديجة التقنية، في إطار تنزيل مضامين القانون – الإطار 17-51، خاصة المشروع رقم 14 المتعلق بإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التدريس.
وهكذا، جرى توزيع حوالي 150 لوحة رقمية لفائدة التلاميذ الذين يتابعون دراستهم في المؤسسات التعليمية التابعة للمديريتين الإقليميتين للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بكل من وادي الذهب وأوسرد.
كما تم توزيع 45 “حقيبة متعددة الوسائط”، تضم حواسيب محمولة وأجهزة لعرض الفيديو وشاشات للعرض ومكبرات للصوت، لفائدة خمس مؤسسات تعليمية على مستوى الجهة، سيتم وضعها تحت تصرف المدرسين بهدف دمج الموارد الرقمية في المجال التربوي.
وفي كلمة بالمناسبة، قال المنسق الجهوي لبرنامج (جيني)، عابد بوخراز، إن هذه العملية، التي تندرج في إطار مشروع “الأقسام الرقمية”، تهدف إلى تجهيز العديد من المؤسسات التعليمية بالوسائل متعددة الوسائط المتصلة بالإنترنت.
وأوضح بوخراز أن خمس إعداديات بجهة الداخلة – وادي الذهب ستستفيد من اللوحات الرقمية، وهي “وادي الذهب”، و”الفارابي”، و”الوحدة”، و”النصر”، و”ثانوية الحسن الثاني الإعدادية”.
من جانبها، أكدت مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالداخلة – وادي الذهب، الجيدة اللبيك، أن هذه المبادرة تهدف إلى تنزيل إحدى التوجهات التي جاءت بها خارطة الطريق لإصلاح المنظومة التعليمية 2022-2026، الرامية على الخصوص إلى تطوير مهارات التلاميذ وقدراتهم.
وأوضحت اللبيك أن خارطة الطريق هاته، التي تضع التلميذ والأستاذ والمدرسة في صلب المنظومة التربوية، تتوخى تحسين الممارسات البيداغوجية على مستوى الأقسام بهدف تعزيز جودة التعليم.
ويتوجه برنامج (جيني)، الذي تم إطلاقه بداية سنة 2006 وتم تنقيحه في سنة 2009، إلى جميع المؤسسات التعليمية بالمملكة، كما يتوزع إلى أربع محاور رئيسية: البنية التحتية (إرساء بيئة متعددة الوسائط ومتصلة بالإنترنت)، وتكوين المعلمين، وإنتاج الموارد الرقمية، وتطوير الاستخدامات.