كشفت دراسة استقصائية أن الثقة في المنتجات المغربية الصنع تختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على نوع المنتج، مع كون مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة المغربية هي الأقل ثقة.
وبحسب الاستطلاع الذي أجرته شركة أبحاث السوق Sunergia، يفضل 60٪ من المغاربة المشاركين المنتجات المصنوعة محليًا، بينما يفضل 20٪ شراء العلامات التجارية الأجنبية ، ويقول 20٪ إنه ليس لديهم تفضيل محدد.
ووفق الاستطلاع الجديد، بتقسيم شعبية المنتجات المغربية الصنع حسب الفئة، يبدو أن الأطعمة والمشروبات هي الأكثر شعبية، حيث قال 79٪ من المشاركين إنهم يفضلون العلامات التجارية للأطعمة والمشروبات المغربية على العلامات التجارية الأجنبية.
وأظهر الاستطلاع ذاته، أن الثقة في المنتجات المغربية الصنع تختلف بشكل كبير حسب نوع المنتج. يبدو أن منتجات التجميل والعناية بالبشرة مغربية الصنع هي الأقل ثقة، حيث قال 45٪ فقط من المشاركين إنهم يثقون بالعلامات التجارية المغربية.
وبالإضافة إلى مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة، تعاني العلامات التجارية للأزياء والاكسسوارات المغربية بالتساوي من معدلات الموافقة المنخفضة، حيث قال 48٪ فقط من المشاركين إنهم يفضلون العلامات التجارية المغربية، كما كشفت بيانات الاستطلاع بشكل متساوٍ إلى أن للعمر علاقة قوية بالثقة في علامة Made in Moroccco ؛ فكلما تقدم السكان في السن، زاد احتمال تفضيلهم للمنتجات المغربية الصنع.
قال ما يقرب من 83٪ من المستطلعين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر إنهم يفضلون المنتجات المصنوعة محليًا. وينخفض المتوسط إلى 67٪ للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 54 عامًا ، وينخفض المتوسط إلى 34٪ بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا.
وبصرف النظر عن العمر، أشار الاستطلاع إلى أنه تم العثور على التعليم والخلفية الاجتماعية أيضًا على أنهما قوة حاسمة تؤثر على الموقف تجاه العلامات التجارية المحلية. تشير بيانات المسح إلى أنه كلما كانت المجموعة الاجتماعية أقل ثراءً، زاد احتمال تفضيلها للمنتجات المصنوعة محليًا.
وقال 31٪ فقط من المستجيبين الحاصلين على شهادات جامعية أنهم يفضلون العلامات التجارية المحلية ، مقابل 85٪ من المشاركين الحاصلين على شهادات التعليم الابتدائي.
ويذكر أنه لتقييم تصور العملاء للعلامات التجارية المغربية، نظر الاستطلاع في بيانات من 1005 مشاركين. وتم جمع البيانات بين 1 مارس و 25 مارس 2022.